مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية .........mais quoi encor

اذهب الى الأسفل

مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية .........mais quoi encor

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يناير 13, 2015 11:45 pm

الكثير منا يجهل دور المسلمين في الحرب العالمية الثانية، وفي مواجهة النازية .. إلا ان كان لهم دوراً هاماً وبارزاً .. حيث قاموا بإنقاذ الكثير من اليهود من الوقوع في قبضة النازية ..

# نور عنايات خان

عاشت نور عنايات خان حياة غير عادية ولدت في 1914 ؛ تحمل الجنسيتيين الهندية والأمريكية، فهى إبنة الهندي الصوفي “عنايات خان”، ووالدتها أمريكية تدعى “أمينة بيغوم” ..  في طفولتها هربت مع والديها إلى فرنسا بعد إندلاع الثورة الشعبية في موسكو.

وهناك بدأت حياتها تتخذ مجرى آخر .. حيث تعلمت الموسيقى وأصبحت موهوبة في العزف على آلة القيثارة ، تخرجت من جامعة السوربون ، وقامت بتأليف ونشر كتاب قصص للأطفال ، كل هذا قبل ان تبلع الـ 25.

noor 1 مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !
نور وهي ترتدي الزي الهندي التقليدي
بعد عام واحد وفي مايو عام 1940، احتل الألمان باريس، فهربت هى وعائلتها على آخر قارب في مدينة بوردو الفرنسية متجه إلى إنجلترا ، وهناك انضمت إلى صفوف الجيش البريطاني .

وقام وينستون تشرشل بإختيارها للعمل ” كمشغلة لاسلكي” بجهاز العمليات الخاصة آنذاك..  المعروف ب (SEO) .

تعتبر هذه الوظيفة هى الأكثر خطورة بين كل المناصب والوظائف بجهاز العمليات الخاصة، وذلك لأن سلطات الاحتلال كانت ماهرة في تتبع اشاراتها، والتعرف على مصدرها.

مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !
نور عنـايت خان ، بالزي العسكـري البريطـاني
واصلت خان خدمتها منذ يونيو 1943 وحتى اعتقالها، على يد قوات الـ (the Gestapo) الشرطة السرية الألمانية في ظل الحكم النازي ، وبقيت قابعة في السجن لمدة 10 أشهر تحت التعذيب المستمر حتى تم إعدامها..

بعد وفاتها  قامت بريطانيا وفرنسا بتكريمها ومنحها الاوسمة المدنية والعسكرية تقديراً لجهودها.

نور خان ليست وحدها من قاومت بشجاعة .. التاريخ مليء بنماذج مشرفة من المسلمين الذين ضحوا بأرواحهم من أجل القضاء على النازية ..

# بيهيتش اركين

السفير التركي في باريس الذي قدم اوراق الجنسية وجوازات السفر لألاف اليهود وساعدهم بترتيب طرق اجلائهم عن طريق السكك الحديدية عبر اوروبا.



behic مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !

وفي يوم مصيري ، قام نجدت كينت القنصل العام التركي في مرسيليا، بإرسال 80  يهودي أتراك إلى ألمانيا عن طريق إجبار القطار لتغيير وجتهه، ما يعني ذهابهم إلى الموت ، إلى ان تدخل بيهيتش اكرين وأعادهم سالمين إلى فرنسا.

# عبد الحسين سرادري

sard مسلمون خاطروا بأرواحهم لإنقـاذ اليهـود في الحرب العالمية الثانية !
استغل عبد الحسين سرادري منصبه في القنصلية الايرانية في باريس لمساعدة الآلاف من اليهود في الهرب من القوات النازية.

حيث كان على قناعة بان كل الإيرانيين سواء حتى وإن كانوا يهود، فكلهم متساوون في الحقوق ، وعليه ساعدهم في الهروب من القوات النازية وأصدر لهم مئات الجوازات، ليس لليهود الايرانيين فقط بل لغير الإيرانيين أيضاً .

# أحمد سمية

احمد سمية بطل مسلم آخر تونسي الجنسية،كان يعمل مدير لمستشفي “المسلم” بفرنسا،  قام بالعديد من الأعمال البطولية أثناء الحرب، حيث قام بتنظيم مخابيء السلاح , وتسهيل البث الإذاعي للمقاومة ،بالإضافة إلى علاج الجرحى، وإنقاذ العديد من الطيارين الأمريكين والبريطانين الذين سقطوا عن  طريق اخفاءهم في عنابر وهمية على انها لمرضى السل، وبذلك لن تتمكن القوات الألمانية الذهاب إليها..

وجدير بالذكر ان هناك الكثير من المسلمين الأبطال المتطوعين الذين انضموا للقوات البريطانية ، التي وصل عددها إلى 2 مليون ونصف، حيث بلغ عدد المسلمين الثلث، ليسجلوا بذلك أكبر جيش من المتطوعين في التاريخ ..

المصادر

1, 2 , 3

اقرأ أيضـاً :

إعرف حجمك: صور مذهلة للكـون ستدفعك لإعادة النظـر في أفكارك عن الحياة!

رحلة في أعماق القرن العشرين – تقرير

الحروب الدينية في اوروبا .. وواقعنا العربي – تقرير
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 835
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
الموقع : gmail.forumaroc.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gmail.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى