ياهــو...... ترتكـب جريمة بحـق المُحتـوى العـربي

اذهب الى الأسفل

ياهــو...... ترتكـب جريمة بحـق المُحتـوى العـربي

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 16, 2015 1:11 am

خلال أيـام ، يشهـد المحتوى العربي حدثـاً مؤسفـاً حقيقيـاً ، إما من الناحيـة الفنيّــة البحتة .. أو حتى من ناحية الذكـريات الإنسـانية لفئة هائلة من المستخدمين العــرب لشبكة الإنترنت..

شركة ياهــو أعلنت بشكـل نهائي أنها ستقوم بإغـلاق جميع المنتــديـات التابعة لموقع ” مكتــوب ” التى استحوذت عليــه في منتصف 2009 في صفقة لم يعلن عن قيمتها لكن يرجح أنها بلغت 85 مليون دولار ، ويقول آخــرون أن الصفقة بلغت 200 مليون دولار..

ماذا يعنـي هذا القرار ؟

مكتـوب – إذا كنت لا تعرفه – واحد من أشهـر المواقع العربية على الإطلاق ، احتل لسنوات طويلة مكانة ضمن أفضل 1000 موقع على الانترنت حول العالم ، ويعتبـر محرك البحث العربي الأول الذي ظهر فى نهاية تسعينات القرن الماضي.. كمـا كان اول موقع يقدم خدمة بريد إليكتـروني باللغة العــربية ..

الموقع كان له العديد من المدوّنات التابعة له ، و 13 منتدى ذائع الصيت جداً بين المستخدمين العــرب ، أشهرهم – ربمـا – هو منتدى الـ DVD4ARAB العزيز ، الذي طالمـا قمت من خلاله بتحميل الكتب ، والاغاني ، والمسلسلات الاجنبية ، وحتى الأفلام ومباريات المُصـارعة..

مجتمع مكتــوب يضم 16 مليون مستخدم عربي مسجل فى منتدياته ذائعة الصيـت ، مثل موقع العرب المسافرون الرائع العزيــز المُفضّــل لكل المُسافرين العــرب .. وديفيدي العـرب كمـا أشرنا الذي يضم 1,7 مليون مشترك ، ومنتديات عديدة تتناول شؤون السفر والرياضة والسيارات والأفلام ..

هذا المجتمــع الذي يضم اعداداً هائلة من المستخدمين ، وذكــريات جميلة لا تُعوّض ، وإستفــادة كانت ومازالت سـارية للجميع حتى الآن في المُحتوى العـربي .. سيختفي بدءاً من يوم 15 ديسمبر المقبل ..

الرسالة الباردة !

نود أن نعلمكم أن “ياهو” قد قررت إغلاق منتديات “مكتوب” بتاريخ 15 ديسمبر 2014. وبعد هذا التاريخ لن تكونوا قادرين على التفاعل مع هذه الخدمة أو الوصول إلى حساباتكم
هكذا ، تقابلك هذه الرسالة البــاردة عند دخــولك لأحد منتديـات مكتوب العزيــزة ، وكأن الخواجة أحمر البشــرة أشقر الشعر الذي يعيش فى كاليفورنيـا ، ويحتسي أكواب النسكـافيه طوال الوقت ، ويظن نفسه رائعـاً .. لا يعرف معنــى صعوبة هذا القــرار الذي اتخدته شركته ، ووافقت عليه المديرة التنفيذية للشركة ..

tumblr 3 650x014 ياهــو ترتكـب جريمة بحـق المُحتـوى العـربي !

وناشدت ياهو أعضاء المنتديــات للإنضمـام إلى مدونة تمبلــر ” المليئ بأنواع المحتوى الحديث ” على حد وصفهـا .. وهو ما يزيد الغيظ طبعـاً بإعتبـار أن الموضوع كله مجاملة لا معنى لها لـ ” تمبلــر ” الذي اشترته ياهـو مؤخراً ، لأنه لن يكون بديلاً قوياً للمنتديات التى سيتم إغلاقها .. فضلاً أنه لن يكون أفضل من السوشيـال ميديــا لدى المستخدم العــربي كذلك !

ضـربة للمستخدم .. وللشركة أيضـاً !

المفارقة أن ياهـو عندما اشترت مكتـوب ، أعلنت أن عالم الانترنت العربي سيصبح اكبر وأفضل ، وأن مجتمع مكتــوب سيصبح الأفضل فى المحتوى العــربي ، بدعم ياهو له بإمكانياته وأدواتها .. وهو الإعلان الذي تحقق عكســه تماماً بعد مرور 5 سنوات من شراء الموقع ..

على الرغم من أن موقع مكتوب الرئيسي لن يتم إغلاقه .. إلا أن هذه الاجراءات – المدهشة – من طرف ياهــو من المؤكد انها ستزعزع سمعته بشدة لدى المستخدم العــربي ، خصوصاً أن ياهــو أغلقت عدداً من مدوّنات مكتوب العام الماضي 2013 ، بعد قيام عشرات الآلاف من المستخدمين فى التسجيل بالخدمة وكتابة التدوينات بها .. مما أثار سخطـاً واسعاً بين المستخدمين العرب ، وأشعــرهم بتخبط الشركة الأمريكية ، حتى بعد تولي الحسناء الحديدية ” ماريسا مايـر ” إدارتها..

لماذا تقوم ياهو بهذه الإجراءات ؟!

ياهـو – بعد تولي ماريسـا ماير إدارتها – تتخذ سياسة الإنكمــاش فى كل المجالات التى تسبب أزمـات ماليــة وإدارية لها ، وتنهــي المشروعات التى تعتبــرها مُسببة لخسائر باهظـة ، وإغلاق المكاتب ، وتسريح الموظفين ، وإيقاف الخدمـات .. على نفس سيـاسة الامبراطورية البريطـانية بعد إنهيـارها ، وإنسحابها من كافة أنحـاء العالم ، لتبقى قوية في قاعدتها الأساسية ..

في العالم العربي ، أغلقت ياهو مكتبها فى القاهرة نهاية 2013 الماضي .. ثم أغلقت مكتبها الثاني فى عمّــان بالأردن منذ عدة أسابيع .. وأبقت على مكتبها فى دبيّ..

كذلك ، قامت ياهو العام 2013 بإغلاق ( مدوّنــات ) مكتوب .. ثم خلال أيــام ، تغلق ( منتديـات ) مكتـوب صاحبة الصيت والأثر الأعلى للمحتوى العربي ..

تأتي هذه الإجراءات في العالم العربي ، بالتوازي مع إجراءات عالمية شبيهة اتخذتها ياهو لتقليص خدمـاتها ، وأعباءها الماليــة ، وإلتزاماتها الوظيفيــة حول العالم ، ومحاولة تقديم خدمات جديدة أكثر قوة وتميــزاً وإنتشاراً ومواكبــة للعصــر ومستجداته ..

آبانا الذي في ياهو !

أو – بالأحرى – أمنـا الشقراء التي في ياهو .. أنتم أدرى بشؤون شركتكم ، ولكــن هناك شيء مهم جداً إسمه ( المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات )..

marissa mayer yahoo ceo ياهــو ترتكـب جريمة بحـق المُحتـوى العـربي !

ليس معنى ان هذه المنتديـات لم تعد تجلب لكم الاموال ، او ربما تتسبب فى خســارتكم لبضع آلاف من الدولارات ، أن تقوموا بإغلاقها بهذا الشكـل ، وتدميــر جزء مهم جداً من المحتوى العربي على الإنترنت ، وجزء مهم جداً من ذكرياتنــا العزيزة ..

هناك مليون فرصة وطريقة للإستفادة من هذا المحتوى ، وتطويـره ، وتجديده .. أو حتى بيعــه لمن يستحـق .. اما إغلاق المنتـديات والمدوّنات بهذا الشكــل ، مع سطـرين من نوع : نشعر بالأسى ، ولكــن كان هذا ضـرورياً .. فهـذا أسلوب غيـر مقبول لدى الكثيرين جداً من المشتغلين والمهتمين بتطويــر محتوى عربي قوي وفعّال..

خصوصاً أن هذا الشعـور ( بالأسي ) يأتي بعد خمس سنوات فقــط من شعــوركم بالسعادة من الاستحواذ على مكتـوب فى 2009 ، ووعد بتقديــم خدمات محتوى أفضــل من خلال الشركة
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 803
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
الموقع : gmail.forumaroc.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gmail.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى