إبتعد عن المستثمرين: عشر استراتيجيات ناجحة للشركات الناشئة للتمويل الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إبتعد عن المستثمرين: عشر استراتيجيات ناجحة للشركات الناشئة للتمويل الذاتي

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 06, 2015 1:19 am

الماراثون ليس للعدو.. الماراثون في الاصل اختبار تحمل وقدرة للرياضيين وإنشاء الشركات الريادية اليوم وهو أيضاً اختبار تحمل للعصاميين، اختبار تحمل للصبر، للثقة، للشغف.

فأنت حين تبدأ شركة ناشئة أول ما تفكر به بعد أن تبني نموذجك الأولي هو البحث عن الجهات التمويلية والمستثمرين ولنكن أكثر واقعية فالبحث عن المستثمرين مهمة شاقة فأنت حينها تبذر وقتك في الجري وراء أوهام ووعود في وقت أنت في أمس الحاجة للبقاء مع منتجك تطوره، وتحسنه..

ولتكن على يقين أن عدم وجود تمويل أيضاً قد يأخر نزول منتجاتك وخدماتك للسوق لذلك هنالك اليوم مفهوم Bootstrapping حيث يعتبر 70 % من الشركات في أمريكا قائمة على هذا الأساس مثل ياهو وجوجل وآبل ومايكروسوفت وغيرها..

10 دروس ريادية مازلنا نتعلمها من ستيف جوبز

Bootstrapping يعني في الاساس هو أن تقوم بتمويل مشروعك بنفسك بأقل التكاليف من خلال دخلك الشخصي أو مدخراتك فأهم ما عليك فعله في هذه المرحلة هو أن تركز كيف يمكن عمل الاشياء بدون المال ويعني أيضا عدم اقتراضك أو التنازل عن بعض الأسهم من شركتك أو بيع جزء من حقوق الملكية.

فهذا المفهوم يعطيك قيمة أكبر للشركة في حال خروجك للبحث عن المستثمرين لأنك مولتها بمبلغ قليل وهذا ما ساعدك في نزول منتجاتك للسوق وأصبح لشركتك قيمة أكبر من الاستثمار الاولى الذي كنت تبحث عنه وكان حينها سيأخذ عليك حصة أكبر مما تتصور.

مع التطور في مجال دراسة حالة العصاميين والشركات الناشئة تم التوصل الى تقنيات واستراتيجيات ساعدت الكثير من هذه الشركات للخروج من نفق البداية المظلم وهي كالتالي..

1- لا تترك عملك


أعلم جيداً أن الجميع سيقول لي اين العصامية وأين التضحيات ولكن لو نظرنا للأمر بنظرة أكثر واقعية وتحليلية لهذه المرحلة بالذات لوجدنا أنفسنا أننا مطالبين بدفع الفواتير واطعام العائلة والعديد العديد من الالتزامات التي قد تؤرقك وتضغط على نفسيتك وهذا ما سيؤثر بشكل رئيسي على قراراتك، إذاً البقاء أمر مهم ولكن في المقابل ركز على علاقتك مع العملاء وابن علاقة جيدة ومتينة.

2- كن مقتصداً وركز على التدفقات النقدية

اقتصادك في مصاريفك سيوفر لك المزيد من السيولة النقدية التي يمكنك استثمارها في بناء العمليات التشغيلية الهامة لمشروعك وركز جيداً على موظفيك للعمل بروح الفريق وعلى التدفقات النقدية الايجابية التي تضمن لك الاستمرارية وقم بتوسيع حصتك السوقية شيئاً فـ شيئاً.

3- ماذا لو نفذت الأصول؟


العصامي دائماً ذكي، سباق، حذق، يبحث عن الحلول ففي مثل هذه الحالة عليك البحث عن طريقة للنمو دون دفع تكاليف، اعرف دائما ما هي التكاليف اللازمة لبقاء الشركة مستمرة وماهي التكاليف التي يمكنك تجنبها على الوقت القصير و لا تنسى الاستفادة من الموارد لديك قم بعمل شراكات مع عدة شركات انت تحتاج اليها..

مثلا مع شركات التكنولوجيا والدخول في شراكات مع شركات تستطيع تبادل ما تقوم به من خدمات أو منتجات في مقابل الحصول على ما تحتاجه منهم لأن هذا يقلل من التكاليف ويعزز من قيمة الاصول لديك.

كيف يمكن للمؤسسات الخيرية بناء إستراتيجية ناجحة للتواصل عبر الإعلام الإجتماعي ؟

4- ماذا عن الاستشارات وخدمات الأعمال؟

أحياناً وفي هذه المرحلة أنت بحاجة الى محامين ومستشارين ومحاسبين قانونيين ولكنك لا تملك المال الذي يكفي لتغطية تكاليفهم العالية ولا تستغني عن خدماتهم التي تزيد من قيمة شركتك في المستقبل لذا قد تلجأ الى اتفاق معهم لأخذ أسهم في الشركة ولكن عليك أن تكون حذراً في هذه المسألة وكن مدركاً لقوانين الاوراق المالية.

5- كن خلاقاً وألق نظرة على من حولك

معنى أن تكون خلاقاً، هو أن تكون ذكياً بما فيه الكفاية لاستثمار مواردك وأصولك لخفض تكاليف ممارسة أعمالك وهذا سيحدث عقب أن تلقي نظرة بسيطة على السوق وابحث عن الاصول المستعملة والتي تبحث عنها وضع ما يقابلها من خدمات تقدمها لهم ايضا هنالك بعض الشركات التي لديها اصول غير مستغلة قم بالتعامل معهم واعرض خدماتك مقابل الاستفادة من احتياجاتك من هذه الاصول.

6- ما هو تصور الناس عن شركتك؟


ان تكون شركتك الناشئة في مرحلة مبكرة وبدأت بمبلغ بسيط مثل هذا فانه لا يعني ابداً اهمال الكثير من الاشياء التي تعطي لشركتك قيمة ومظهر وكل ذلك بتكاليف مخفضة، كـ بطاقات العمل وصفحة الانترنت ونظام البريد الصوتي وتليفونك الخاص فهذا يعطي الناس أو العملاء تصور جميل عن حجم شركتك رغم التكلفة القليلة لهذه الخدمات.

7- استغل موارد أخرى

دائما حاول ان تفكر في طريقة للحصول على موارد أخرى لاستخدامها فمثلاً ان كنت تبحث عن أصول معينة فـ اشتري من الشركات التي تعمل 24\7 وكيف يمكنك استغلال قلة التكلفة عادة لديها، كما يمكنك البحث عن الشركات الاكثر رسوخاً في السوق لبناء علاقات معها أيضا يمكنك استخدام المتدربين من طلاب الجامعات للتدرب لديك مقابل الخبرة.

8- الابداع والتضحية

في هذه المرحلة من الشركة انت تثبت للمستثمرين مدى جديتك في السير بشركتك بنجاح والخروج من نفق البدايات المظلم فهي رسالة ايجابية لهم أنك جيد في مسألة الاستثمار وهو أهم برهان يبحثون عنه عندما يتحدثون مع العصاميين.

أهم عشرة كُتب في التسويق صدرت خلال عام 2014

9- لا تستسلم، واستثمر أصولك دائماً

اصرف ما لديك من نقدية فقط على الاشياء التي تحتاجها ولا تستسلم للأمور العصيبة التي قد تفتك بك وبشركتك فهي مرحلة عصيبة ونفق مظلم مؤدي في نهايته الى نور وانت دائما ما تبحث عنه..

ومن المؤكد أنه دائما ما لديك أصول فكر جيداً في كيفية الاستفادة منها فيما يعود على رفع قيمة شركتك في السوق كالاستفادة من أصولك في حصد منتجات وتقنيات بحاجة اليها فالمقايضة في مرحلة كهذه مفيدة جداً.

10- الماراثون ليس للعدو


أنت تعلم جيداً كم سيكون هذا صعباً عندما تبدأ شركتك الخاصة معتمداً على الاصول الشخصية الخاصة بك وعلى المؤسسين والاهل والاصدقاء، سيكون لديك العديد من الليالي بدون نوم لكن لا تستسلم، حافظ على الايمان والشغف بكل ما تفعله فما تفعله الان هو ما سيساعدك للخروج من هذا الوقت العصيب..

حافظ على علاقاتك وأخلاقك و لا تنزلق خارج حدودك، فالبحث عن المستثمرين امر متعب جداً و صدقني سيصاب موظفوك بالإحباط حين ترسمون رؤية للشركة وترونها تتراجع ولا تتقدم بسبب نقص الموارد، و لنعلم أنه قليل من الشركات التي تمر من هذا النفق ولكن ان آمنت بنفسك وشغفك واتبعت هذه الاستراتيجيات ستكون قادراً على العبور .

مفهوم Bootstrapping هو أفضل سيناريو تبدأ به شركتك الخاصة فهو يساعدك على الحفاظ على أسهم شركتك من الضياع كما أنه سيجعل شركتك تحصل على تقييم أفضل عند أول استثمار كما أنك ستحصل على جزء مميز من الكعكة عند الاستحواذ أو الخروج من قيمة الشركة.

المصدر

قد يعجبك أيضاً

بدون هذه الأساليب العشرة.. لن تخرج فكرتك الناشئة إلى النور !
جاك ما.. بين رفضه للعمل كموظف وتحوله للرجل الأغنى في العالم !
لرواد الأعمال: لن يحالفك النجاح ما دمت تفعل هذه الأشياء العشرة !
خطواتك الفعلية لنشر كتابك الأول.. والمضي قدماً – تجربة شخصية
المستويات الثلاثة لاختيار وتصميم المنتج الأول لشركتك الناشئة.. بإحترافية
كيف تستخدم منهجية Main Ideas لتحليل فكرة شركتك الناشئة والإنطلاق بها؟
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 751
تاريخ التسجيل : 29/03/2014
الموقع : gmail.forumaroc.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gmail.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى